جاري تحميل ... مدرسة البنادق الهوائية

من أنا

صورتي
أهوى الصيد والرماية منذ الصغر، وتلاقت هوايتي مع مجال عملي فأخذت على عاتقي نشر ما تعلمته من علم لمن يبحث عنه من الهواة الجدد والقدامى، وذلك لما عانيته من شح المعلومة الصحيحة في وطننا العربي، وقلة من يشاركون علمهم مع غيرهم لظنهم أن الرزق يزيد كلما زاد جهل "الزبون"!!

إقرأ أيضاً

إعلان في أعلي التدوينة

شركات البنادق الهوائيةمقالات وشروحات

أنواع البنادق الهوائية - الجزء الثاني

أنواع البنادق الهوائية (الرش) 2


الموضوع اللي فات اتكلمنا فيه عن نوعين هما بنادق الاسبرينج وبنادق النيترو أو الجاز رام، واليوم هنتكلم عن الطفرة وبدايتها.

بنادق CO2: واللي تعتبر بداية الطفرة وبتعتمد على أنبوب صغير مضغوط (ثاني أكسيد الكربون) يتم وضعه داخل مكانه المخصص في البندقية وبمجرد الإغلاق عليه يتم ثقب الأنبوب ويبدأ بضخ الغاز المضغوط بتجاه المقذوف، وبعد انتهاء كمية الغاز في الأنبوب يتم استبداله بأنبوب جديد.

بندقية بنظام CO2

النظام دة صحيح كان طفرة لأنه فتح المجال للابتكار وحسن مشاكل كانت في الاسبرينج زي انعدام رد الفعل وإدخال خزنة ونُظم جديدة للتعشيق ودخول عالم الإطلاق الأتوماتيكي والنصف أتوماتيكي وكمان شياكة وجمال بعض البنادق والمسدسات لكن سلبياته كتير وجوهرية لأن أنبوب الغاز غالباً بيكون صغير حسب تصميم السلاح وكمان ضغطه مش عالي ودة بيقلل في قوة البندقية، بالإضافة لمشاكل تسريب الغاز باستمرار بسبب تلف الأورينجات المستمر، وفي النهاية أستمر النظام دة في العمل حتى الآن لكنه اقتصر على بنادق تخدير الحيوانات وبعض مسدسات وبنادق الرماية ذات القوة المحدودة.
بندقية بنظام CO2 مع عبوات الغاز

بندقية CO2 بأنظمة متعددة لحجم خزان الغاز


مسدس بنظام CO2

النوع الرابع والطفرة الحقيقية PCP: بنادق الضغط المسبق واللي تعتبر أفضل خيارات الصيادين المحترفين على مستوى العالم حالياً، وآلية عملها عبارة عن أنبوب أو خزان هواء مصنوع من مواد عالية القوة يتم اختبارها تحت ضغط يفوق 600 بار، ويتم تعبئتها بالهواء الجاف النقي (وليس غاز) بدرجات ضغط تتراوح بين 200 إلى 300 بار، ودي قوة ضغط كبيرة جدا جدا، وخليني اديكم مثال بسيط مثلا،، وهو ان لكم أن تتخيلو ان أنبوبة البوتجاز في المنزل بيكون ضغطها من 10 ل 12 بار وبتوصل لدرجة الإنفجار لما يوصل ضغطها حوالي 20 بار .. احنا بنتكلم في 200 و 300 بار فتخيلوا الفرق!


خزان البندقية بيتكون من صمام أمامي لدخول الهواء والتعبئة، وصمام خلفي باتجاه السبطانة داخل ماكينة البندقية، مع وجود أجزاء ميكانيكية داخل الماكينة تعمل على التعشيق وطرق صمام الخزان لفتح غرفة الهواء لأجزاء من الثانية تسمح بخروج دفعة هواء باتجاه المقذوف .. ونختصر آلية العمل كالتالي:
سحب ذراع التعشيق .. يسحب معه المطرقة المدعمة بسوستة للارتداد .. ضغط الزناد .. يفلت المطرقة .. ضربة قوية على صمام الخزان .. خروج دفعة هواء قوية .. اغلاق اغلاق صمام الخزان .. خروج المقذوف.
بندقية شتاير أتوماتيك 5 بنظام PCP

بندقية FX بنظام PCP

خزان هواء لبندقية PCP
مخطط لبندقية PCP

من مميزات بنادق الـ PCP

- سهولة الاستخدام.
- إنعدام رد الفعل.
- دقة ممتازة على جميع المسافات.
- خزنة للطلقات توفر لك تجربة رائعة وسرعة في التلقيم.
- قوة مفرطة تتيح لك قائمة أهداف كبيرة من طيور وحيوانات وكذلك الرماية.
- سهولة الصيانة بمجرد معرفة طريقة العمل مع بعض التركيز.
موتور لإعادة تعبئة خزان البندقية
اسطوانات كاربون للغطس تستخدم لإعادة تعبئة خزان البندقية

كمبريسور هواء لإعادة تعبئة اسطوانات الغطس



خزنة بندقية كريكيت 12 طلقة
أورينجات لمنع تسرب الهواء المضغوط

منظم هواء بندقية PCP

ماكينة بندقية كريكيت من الداخل

وبما اننا اتكلمنا عن المميزات فلابد من ذكر بعض السلبيات واللي بتتلخص في النقاط التالية:

- ارتفاع السعر
- ضرورة استخدام آداة لإعادة تعبئة الهواء (اسطوانة غطس أو موتور أو بامب) ودة كمان بيزيد من التكلفة).
- ضرورة استخدام أداة تصويب (تليسكوب - ريددوت) ودة برضه بيزيد من التكلفة.
تليسكوب للبنادق الهوائية
ريد دوت
وبكدة نكون لخصنا أنواع البنادق وآلية عملها بشكل مبسط وفي الفيديو التالي ف شرح عملي لكل الكلام اللي فات على نماذج حقيقية

وان شاء الله هنتكلم في منشورات أخرى عن أهم الشركات المصنعة والموديلات المتاحة في الأسواق من البنادق الهوائية .. ودمتم بخير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *