جاري تحميل ... مدرسة البنادق الهوائية

من أنا

صورتي
أهوى الصيد والرماية منذ الصغر، وتلاقت هوايتي مع مجال عملي فأخذت على عاتقي نشر ما تعلمته من علم لمن يبحث عنه من الهواة الجدد والقدامى، وذلك لما عانيته من شح المعلومة الصحيحة في وطننا العربي، وقلة من يشاركون علمهم مع غيرهم لظنهم أن الرزق يزيد كلما زاد جهل "الزبون"!!

إقرأ أيضاً

إعلان في أعلي التدوينة

مقالات وشروحات

مقذوفات بنادق ضغط الهواء


 مقذوفات بنادق ضغط الهواء

(الرش بالمصري - الصتم بالخليجي)
  • أنواع المقذوفات
  • عياراتها
  • أيهما أفضل
عالم بنادق ضغط الهواء أو كما ننطقها بالعامية المصرية (بنادق الرش) ليس بالعالم الصغير، وبداخله الكثير والكثير من التفاصيل وموضوع اليوم هو جزء من هذه التفاصيل الكثيرة ويعتبر جزء أساسي في نجاح عملية الصيد أو الرماية.
لكي تستطيع الرماية أو الصيد ببندقيتك تحتاج إلى "مقذوف" مناسب لسلاحك من حيث العيار / الوزن / الشكل / الخامة
  • العيار: هو مقاس المقذوف حيث يتناسب كل عيار مع ماسورة (سبطانة) السلاح سواء بندقية أو مسدس ولا يمكن أن تستخدم عيار مختلف عن مقاس ماسورة سلاحك، ويتوفر عدة عيارات لمقذوفات بنادق ضغط الهواء نذكرهم من الأصغر إلى الأكبر كما يلي بمسمياتهم المختلفة.
  • أولاً العيارات:
1- عيار 4.5 مم أو 177. أو نمرة 1: كلها مسميات لعيار واحد ويعتبر أصغر عيارات المقذوفات وأكثرها دقة واستخداماً على المسافات القريبة وصيد الطيور الصغيرة، وهو العيار المعتمد لمسابقات الرماية الأولمبية.
2- عيار 5.5 مم أو 22. أو نمرة 2: يعتبر العيار الأشهر لمستخدمي البنادق الهوائية على الإطلاق ويجمع بين الدقة والثبات والتنوع، يصلح لمعظم أنواع الصيد والرماية، وفعال مع معظم أنواع الطيور والطرائد الصغيرة والمتوسطة.
3- عيار 6.35 مم أو 25. أو نمرة 3: يعتبر بداية العيارات الكبيرة ذات الوزن المختلف، ويصلح للطرائد المتوسطة والكبيرة مع بنادق عالية القوة، كما يعتبر الأكثر ثباتاً في المسافات، لكن يعيبه ارتفاع منحنى الرماية الكبير نظراً لوزنه، كما يعتبر من العيارات الفتاكة.
4- عيار 7.62 مم أو 30.: عيار كبير الحجم يستخدم لصيد الطرائد الكبيرة ويحتاج إلى بنادق مخصصة ذات قوة مرتفعة ومخزون هواء كبير لتناسب حجم المقذوف وضمان خروجه بالقوة المناسبة.
5- عيار 9 مم أو 35.: من أكبر العيارات التي يمكنك استخدامها لبنادق ضغط الهواء ويعتبر من العيارات القاتلة وغير مسموح به في معظم دول العالم إلا بضوابط محددة.
(ما سبق هي العيارات المتداولة ولربما يوجد أعلى من 9 مم لكنها ليست ضمن معرفتي)
بالنسبة لنا داخل مصر غير مسموح باستخدام عيارات أكبر من عيار 5.5 مم إلا بتصريح مسبق، كما يحظر استخدام العيارات الكبيرة في معظم الدول العربية والأجنبية.
  • ثانياً الوزن: تُقاس أوزان المقذوفات إما بوحدة (الجرام g) أو (الجرين gr)
1 جرام = 15.4323 جرين
1 جرين = 0.064799 جرام
لكل عيار أوزان مختلفة ومتعددة بحيث تتناسب مع قوة سلاحك، والمعادلة باختصار هي .. كلما زاد الوزن ارتفعت قوة تأثيره (الجول) وزاد ثباته ونقُصت مسافته وارتفع منحناه ، والعكس .. كلما نقص وزن المقذوف انخفضت قوته (الجول) ونقص الثبات في الهواء ولكن زادت مسافاته لكن بلا تأثير كبير.
وهذا ليس معناه أن نستخدم وزن عالي مع بندقية محدودة القوة، ولكن وجب اختيار الوزن المناسب للسلاح المناسب وكذلك للهدف المناسب.
  • ثالثاً الشكل: لمقذوفات البنادق الهوائية عدة أشكال لكلٍ منها استخداماته وسنذكر في السطول التالية بعض أشهر هذه الأشكال مع التنويه على وجود العديد من الأشكال الأخرى.
الماتش wadcutter: وهو ذو الرأس المسطحة ويستخدم للرماية بشكل أساسي والصيد على مسافات قريبة للحصول على تأثير كبير في الطرائد، ويفتقد للدقة على المسافات الكبيرة نظراً لشدة مقاومته للهواء.
ذو الرأس المستديرة round nose or domed: ويعتبر الشكل الأكثر شهرة لما يمتلكه من قوة وثبات في نفس الوقت.
ذو الرأس المدبب pointed: ويستخدم لزيادة قوة الاختراق خصوصاً مع البنادق محدودة القوة.
ذو الرأس المجوفة Hollow Point: يستخدم لإحداث أكبر ضرر ممكن مع الطرائد بسبب انتشاره في جسم الطريدة بعد الاختراق، لكن على حساب بعض الدقة.
كما توجد الكثير من الأنواع والأشكال ومازال هذا العالم في تقدم مستمر في اختراع وابتكار أشكال جديدة من المقذوفات لكل منها استخداماته.
  • ثالثاً الخامة: يستخدم معدن الرصاص في تصنيع معظم أنواع مقذوفات البنادق الهوائية وذلك لعدة أسباب من أهمها سهولة تشكل هذا المعدن وليونته مما يسمح بتشكله داخل شخشان البندقية واتخاذه وضعية الدوران المسئولة عن دقة وثبات المقذوف أثناء رحلته إلى الهدف.
  • وآخيراً أي العيارات أفضل (نمرة 1 أو نمرة 2)؟؟؟؟
سؤال لا يمكن الإجابة عليه إلى بعد قراءة السطور بالإعلى أولا وتحديد هدفك بنفسك ونختصر الإجابة في السطور التالية:
في حال هدفك من سلاحك الرماية أو التدريب أو صيد الأهداف الصغيرة دون إحداث أضرار كبيرة بها مثل الطيور المهاجرة الصغيرة (صفار - قمري وما شابه) وكان صيدك من مسافات قريبة (10 إلى 30 متر) فالعيار الأنسب لك هو نمرة 1
في حال كان غرضك هو الرماية والصيد على مسافات كبيرة تفوق ال 50 متر ويدخل نطاق صيدك بعض الأهداف المتوسطة أو القوية مثل الغراب والأرنب البري والوبر وما شابه فالعيار الأنسب لك هو عيار 5.5.
مع التأكيد على أن ما سبق هو مجرد تقريب للجواب ولكن يصلح أي عيار منهما تأدية نفس المهام وفق ضوابط محددة، فلن نقول أن عيار 4.5 لا يستطيع قتل الغراب أو الأرنب! وأن عيار 5.5 لا يمكن أن تصطاد به الصفار! لكن نتكلم وفق الأنسب لكل هدف.
ونعطي مثال أخير للفصل في الموضوع .. نفترض أن السلاح عيار 4.5 لكنه مرتفع القوة مثل ديانا 350 مجنوم أو ديانا 54 أو 52 وما شابه وقمت باستخدام وزن مناسب لقوة البندقية؟؟؟ طبعاً الإجابة هي أداء ممتاز .. دقة مع ثبات مع صيد أي طريدة طالما تم اصابتها في مكان مناسب والحصول على الطريدة بأقل خسائر ممكنة بل تعتبر سليمة تماما لصغر حجم المقذوف.
أما لو معنا عيار 5.5 مع بندقية ذات قوة محدودة وقمت باستخدام وزن مقذوف مرتفع مثلا فايروخ 85 مع إكزاكت 18 جرين فالنتيجة هي ضعف في المقذوف وزيادة في منحنى الرماية ودقة ليست بالجيدة .. أما لو استخدما وزن 15 جرين ستختلف النتيجة كلياً.
لا تنسى المرور على الصور
تحياتي
محمد زيدان









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *