جاري تحميل ... مدرسة البنادق الهوائية

من أنا

صورتي
أهوى الصيد والرماية منذ الصغر، وتلاقت هوايتي مع مجال عملي فأخذت على عاتقي نشر ما تعلمته من علم لمن يبحث عنه من الهواة الجدد والقدامى، وذلك لما عانيته من شح المعلومة الصحيحة في وطننا العربي، وقلة من يشاركون علمهم مع غيرهم لظنهم أن الرزق يزيد كلما زاد جهل "الزبون"!!

إقرأ أيضاً

إعلان في أعلي التدوينة

مقالات وشروحات

السرعة والجول وكيفية الحصول عليهم

بنسمع كتير عن مصطلحات وقت شراء البندقية الهوائية مثل (سرعتها كام؟ - كام جول؟) ، وفي السطور التالية هشرح لك ما معنى السرعة والجول وكيفية الحصول عليهم وحسابهم واستخداماتهم وإمتى يفرقوا معاك في قرار شرائك لسلاحك.

المقصود بالسرعة: هو سرعة المقذوف من وقت خروجه من فوهة البندقية إلى وصوله للهدف (المسافة المقطوعة بين النقطتين)، وبيتم حساب السرعة إما بالمتر في الثانية وإختصاره م/ث m/s أو بالقدم في الثانية واختصاره fp/s )Feet per second).
سرعة المقذوف عامل مهم جداً للوصول لما هو أهم ألا وهو معرفة (الجول)، وبيتم قياس سرعة المقذوف بجهاز قياس السرعة المعروف بالكرونو، وبيختلف شكل الكرونو من شركة لأخرى، وبيختلف كذلك في الإمكانيات والدقة والخامة، وبيتم قياس المقذوف عن طريق إطلاق عدد من الطلقات في المكان المخصص للكرونو، وبعد ما يمر المقذوف عبر قناة مخصصة فيه بيتم حساب سرعة المقذوف بطريقة أشبه ما تكون بجهاز الرادار الخاص بالسيارات.


الجول-Joule: الجول وحدة فيزيائية لقياس الطاقة ونقصد بها في مجالنا مقدار الطاقة الناتجة عن عن إرتطام المقذوف بالهدف، ويتم الاستفادة من معرفة الجول الناتج عن سلاحك لمعرفة مدى تأثيره على بعض الأهداف.
الجول بيختلف بحسب عوامل كثيرة ومختلفة منها اختلاف سرعة بندقيتك أو وزن المقذوف (بعض الناس لها رأي آخر في مسألة ان الجول بيختلف ورأيهم إن الجول ثابت وأنا هنا لست بصدد شرح فيزيائية الأمر لكني بتكلم عملياً إن الجول فعليا بيختلف باختلاف عوامل القياس سواء سرعة البندقية أو وزن المقذوف .. فدعونا من الدخول في الجدالات)، وعلى عكس معرفة السرعة فالجول لا يحتاج لأجهزة لقياسه، فيكفيك أن تعرف سرعة البندقية ووزن المقذوف لتعرف الجول بكل سهولة بحسب المعادلة التالية (وزن المقذوف * مربع سرعته / 450240) * 1.3558

معرفة سرعة وقوة بندقيتك هيفرق معاك في أمور كثيرة لو كنت من هواة الدقة والرمي على مسافات بعيدة أو أهداف دقيقة، ودة بيتم بعوامل مساعدة أخرى مثل برامج حساب منحنى الرماية والباليستية مثل ستريلوك وغيره.

ولمزيد من الشرح شاهد الفيديو التالي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *